منتديات قالمة

أهلا و سهلا بك

نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

رحلة موفقة في منتدياتنا الغالية


نتمنى لك كل المتعة و الترفيه و الإستفادة


ــــــــــــ منتديات قالمة ترحب بالجميع ـــــــــــــ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قالمة

أهلا و سهلا بك

نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

رحلة موفقة في منتدياتنا الغالية


نتمنى لك كل المتعة و الترفيه و الإستفادة


ــــــــــــ منتديات قالمة ترحب بالجميع ـــــــــــــ

منتديات قالمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات قالمة

منتديات كل الجزائريين و الجزائريات


4 مشترك

    من هدي النبوة

    hassane1984
    hassane1984
    مشرف المنتديات الدينية
    مشرف المنتديات الدينية


    عدد المساهمات : 1461
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 40
    الموقع : قسنطينة مدينة الحب

    من هدي النبوة Empty من هدي النبوة

    مُساهمة من طرف hassane1984 الأربعاء مايو 26, 2010 2:44 am

    سلام الله عليكم

    من هدي النّبوّة

    حديث اليوم:
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لو يُعطى الناسُ بدَعْواهم لادَّعى رجالٌ دماءَ قوم وأموالهم. ولكن اليمين على المدعى عليه" رواه مسلم. وفي لفظ عند البيهقي: "البينة على المدعي، واليمين على من أنكر".

    هذا الحديث عظيم القدر. وهو أصل كبير من أصول القضايا والأحكام؛ فإن القضاء بين الناس إنما يكون عند التنازع: هذا يدّعي على هذا حقًّا من الحقوق، فينكره، وهذا يدعي براءته من الحق الذي كان ثابتاً عليه. فبين صلى الله عليه وسلم أصلاً يفض نزاعهم، ويتضح به المحق من المبطل. فمن ادعى عيناً من الأعيان، أو دَيناً، أو حقًّا من الحقوق وتوابعها على غيره، وأنكره ذلك الغير: فالأصل مع المنكر. فهذا المدعي إن أتى ببينة تثبت ذلك الحق: ثبت له، وحُكم له به وإن لم يأت ببينة: فليس له على الآخر إلا اليمين. وكذلك من ادعى براءته من الحق الذي عليه، وأنكر صاحب الحق ذلك، وقال: إنه باق في ذمته، فإن لم يأت مدعي الوفاء والبراءة ببينة، وإلا حكم ببقاء الحق في ذمته؛ لأنه الأصل. ولكن على صاحب الحق اليمين ببقائه. وكذلك دعوى العيوب، والشروط، والآجال، والوثائق: كلها من هذا الباب. فعلم أن هذا الحديث تضطر إليه القضاة في مسائل القضاء كلها؛ لأن البينة اسم للمبين الحق. وهي تتفاوت بتفاوت الحقوق. وقد فصلها أهل العلم رحمهم الله. وقد بين صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الحكم، وبين الحكمة في هذه الشريعة الكلية، وأنها عين صلاح العباد في دينهم ودنياهم، وأنه لو يعطى الناس بدعواهم لكثر الشر والفساد، ولادّعى رجال دماء قوم وأموالهم. فعلم أن شريعة الإسلام بها صلاح البشر. وإذا أردت أن تعرف ذلك، فقابل بين كل شريعة من شرائعه الكلية وبين ضدها، تجد الفرق العظيم، وتشهد أن الذي شرعها حكيم عليم، رحيم بالعباد؛ لاشتمالها على الحكمة والعدل، والرحمة، ونصر المظلوم، وردع الظالم. وقد قال بعض المحققين: إن الشريعة جعلت اليمين في أقوى جنبتي المدعين. ومن تتبع ذلك عرفه. والله أعلم. (اهـ نقلا عن كتاب بهجة قلوب الأبرار للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي).
    Admin
    Admin
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 812
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009

    من هدي النبوة Empty رد: من هدي النبوة

    مُساهمة من طرف Admin السبت مايو 29, 2010 6:56 pm

    جزاك الله كل الخير
    Helio_24
    Helio_24
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1549
    تاريخ التسجيل : 04/07/2009
    العمر : 32
    الموقع : www.guelmaforum.yoo7.com

    من هدي النبوة Empty رد: من هدي النبوة

    مُساهمة من طرف Helio_24 السبت مايو 29, 2010 9:08 pm

    جزاك الله كل الخير
    لمياء
    لمياء
    مشرفة منتديات الترفيه
    مشرفة منتديات الترفيه


    عدد المساهمات : 1577
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009
    العمر : 30

    من هدي النبوة Empty رد: من هدي النبوة

    مُساهمة من طرف لمياء الإثنين مايو 31, 2010 9:47 pm

    بوركت يمناك أخي على الطرح المميز

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:56 pm